Posted on Leave a comment

علامات عدم رضا الموظفين

التركيز على الموظفين والاهتمام بهم من اهم متطلبات نظام إدارة المؤسسات التعليمية ايزو 21001 ، لأن ذلك يعزز دور المشاركة والابداع لديهم ، وعلى القادة الانتباه للعلامات العشر التالية التي ذكرها ( شيريل كران ) في احد مقالاته  والتي تؤشر الى عدم رضا موظفيك :

  1. نقص في الطاقة
    إن الطاقة هي السر وراء النجاح – فعندما يكون هناك طاقة جماعية واضحة تتحول المنظمة إلى”خلية نحل” حيث الجميع يتوق للمساهمة، وحريص على تقديم الأفكار، و متحمس للمشاركة. و عندما يكون هناك نقص في الطاقة يظهر ذلك في صورة لامبالاة.
  2. إتجاه عام يسود المنظمة نحو العمل بصورة روتينية بلا إخلاص
    يطغى على الموظفين غير الراضين ميل إلى تمضية اليوم و حسب فيقومون ببذل أقل مجهود فقط من أجل الحفاظ على وظائفهم.
  3. لا وجود للإبداع ولا للإبتكار
    أظهرت الدراسات أن الإبداع يزيد من الطاقة والتآزر بين أعضاء الفريق, و عندما لا تلقي الشركة بالاً للإبداع فإنها بذلك تخلق شعوراً بالركود و عدم الحيوية داخل الشركة.
  4. إرتفاع معدل تبديل الموظفين
    لا يترك الموظفون وظائفهم- بل يتركون رؤساءهم و كثيرا ما ذكر الموظفون المستاؤون أن السبب الرئيسي وراء تركهم لوظائفهم هم مدراؤهم في العمل.
  5. إرتفاع نسبة التغيب عن العمل
    الموظف المستاء لا يميل إلى التواجد في مكان عمل لا يسمح له بالتطور و لا يتيح له الفرص و لا يلقى فيه أي تقدير.و عندما يزيد معدل غياب الموظفين يكون السبب هو عدم رغبتهم في التواجد في مكان العمل – فلا يكونوا كسابق عهدهم.
  6. تكرر نفس التعليقات دون وجود أي تغييرت في كل مرة يتم فيها إجراء استطلاع لآراء الموظفين
    وهذا يشير إلى أنك قد تقوم بإجراء استطلاع رأي للموظفين كأمر روتيني, لكنك لا تفعل أي شيء حيال التعليقات التي تتلقاها منهم.و بذلك يتلقي الموظفون رسالة ضمنية مسبقة تقول ” لا شيء سيتغير “
  7. تواجه تحديات كبيرة في جذب المواهب الجديدة
    عندما لا تمتلك المنظمة ثقافة الإبتكار و التطور و الحماس و الإلهام و الغاية, يصعب عليها جذب أفراد جدد. الموظفون الغير سعداء هم وليد بيئة وضعها الراهن يخلو من الرغبة في التطور.
  8. قيام المدراء دائما بإلقاء اللوم على الموظفين عند وجود خلل
    إن كان هذا ينطبق على منظمتك فهذا يعني أنك بحاجة إلى تطوير مهارات القيادة لدى المدراء و التي تركز على القيادة المطلوبة لمستقبل العمل , فالقادة الرائعون يصنعون موظفين سعداء
  9. لا يبالي موظفوك برضا العملاء.
    إذا كان لديك موظفون لا يقدمون خدمة ممتازة لعملائك فهذا يعني أن أولئك الموظفون غير راضون .وينبغي القيام بشيء ما حيال ذلك- فقد يكون أولئك الموظفون في حاجة للتدريب
  10. لا تنمو شركتك كما ينبغي
    عادة ما يعني النمو البطيء أن هناك أمر ما غير سليم متعلق بالثقافة.وبالعودة إلى السبب الجذري نجد أن الحل يرتكز على خلق عملاء داخليين سعداء (موظفوك) و الذي يؤدي في المقابل إلى خلق عملاء خارجيين سعداء.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.